-->

كورس شوبيفاي دروبشيبينج 2023 بالتفصيل - الجزء الأول

 التسويق عبر الإنترنت من أكثر الأشياء المربحة في وقتنا الحالي ، مثلها مثل برامجة التطبيقات والألعاب ومواقع الويب. ومن أهم طرق التسويق عبر الإنترنت هي عملة الدروب شيبينج فما هي وكيف تصمم متجرك وما التكاليف المطلوبة وكيف تختار المنتجات الرابحة وغيره الكثير ستعرفه معنا خطوة بخطوة.

تنويه هام: إبدأ ...... كل ما عليك هو التنفيذ لتنجح.

إتبع التعليمات بدقة ولا تحاول إفتعال غيرها ، المعلومات بهذا الكورس مجانية ولكنك لن تجدها بأي مكان أخر إلا مدفوعة .. إن وجدتها من الأساس.

لنبدأ على بركة الله

كورس شوبيفاي دروبشيبينج 2023

سيكون هذا الكورس مفصل خطوة بخطوة حتى لن لا يعلم كيفية التسويق أو إنشاء متجر عبر الإنترنت ، فسنقوم أثناء شرحنا بتصميم متجر حقيقي على أرض الواقع من الصفر وطريقة إضافة المنتجات وإتمام عمليات البيع وحتى الشحن وتحصيل قيمة المبيعات ومحاسبة التجار.

ولكن في البداية يجب على المبتدئين أن يعرفوا إجابة سؤال هام للغاية.

ما هو الدروب شيبينج؟

ما هو الدروبشيبينج
ما هو الدروبشيبينج

الدروبشيبينج هو عملية تسويق منتج ليس ملكًا لك ، عندما تجد عميلًا مهتمًا بشراء هذا المنتج تحصل على بياناته وتقوم بتحصيل قيمة الأوردر وتقوم بمراسلة التاجر صاحب المنتج وشراء المنتج المطلوب منه وإعطائه بيانات العميل لشحن المنتج له ، لذا يتضح أن دورك في هذه العميلة ليست تصنيع المنتج أو إمتلاكه وقد لا تحتاج حتى لأن يكون المنتج متاحًا في بلدك ، بل أنت مجرد وسيط معلن يقوم بالإعلان عن منتج ويحصل على عميل ويقوم بتوصيل بياناته للتاجر نفسه الذي يقوم بإرسال المنتج له ، والفرق بين سعر بيع التاجر والسعر الذي تبيع هو ربحك أو عمولتك مقابل مجهودك لإتمام عميلة البيع وتوصيلهم ببعض.

بمعنى أخر ، أنت لا تحتاج إلى مخزن ولا إلى راس مال ضخم لإمتلاك بضائع وإعتمادك الدائم في الحصول على المنتجات يكون للمورد الذي حصلت على صور منتجاته وقمت بإضافتها لمتجرك على الإنترنت.


مزايا الدروبشيبينج

هناك 5 مزايا (على الاٌل) للدروب شيبينج وهي:

رأس مال قليل

فأنت تحتاج إلى رأس مال قليل لإنك لا تحتاج للإحتفاظ بأي مخزون ولن تقوم بشراء أي منتج سوى ما طلبه العميل ودفع مقابله بالفعل.

سهولة البدء

يمكنك البدء فيه خلال يوم واحد فقط .. وبإتباعك لهذا الكورس ستجد نفسك في نهايته لديك بالفعل متجرك الخاص على شوبيفاي للتسويق بنظام الدروبشيبينج والبيع من خلاله.

مرونة العمل

فيمكنك أن تعمل في أي وقت ومن أي مكان في العالم بسهولة ولن تحتاج سوى جهاز الكمبيوتر أو اللابتوب وإتصال بالإنترنت. بل أن البعض حتى يعملون أحيانًا من الهاتف أيضًا.

تعدد التجار والمنتجات

فستجد أمامك عشرات ألاف المنتجات إن لم يكن أكثر والتي تستطيع الإختيار منها أو حتى جمع الكثير منها وعرضه في موقعك بعد دراسة أفضلها.

سهولة التوسع

فإن كنت تعمل على منتجات محدودة يمكنك إضافة المزيد من المنتجات نظرًا لأنك لست مرتبطًا بالحصول على المزيد من المال أو صعوبة تخزين المنتجات أو حتى تصنيعها.


عيوب الدروبشيبينج

فالدروب شيبينج له عيوبه أيضًا التي عليك أن تعلم بوجودها وتتعامل معها بجدية وتقوم بحلها ، هذه العيوب الثلاثة هي:

المنافسة الكبيرة

فالسهولة الكبيرة للبدء كميزة كما سترى معنا أثناء هذا الكورس أدت إلى زيادة عدد المنافسين بكثرة من جميع أنحاء العالم. ولتنجح يجب أن تكون مميزًا في إختيارك وأسعارك ونوع المنتج المطلوب والسوق (البلد) الذي تبيعه فيه.

تعقيدات الشحن

سواء كانت كمدة أو تكلفة فقد أنهينا هذه المشكلة التي تؤرق الكثيرين ممن كانوا يرغبون بالبدء ومتوقفين على هذه النقطة في هذا الكورس ولن تواجهوها إذا إتبعتم هذا الكورس بالتفصيل.

أخطاء المورد

فأحيانًا يخطئ التاجر ويقوم بإرسال بضاعة أخرى غير المطلوبة للعميل .. فالتاجر أو المورد هو الذي يقوم بالشحن وإرسال الأوردر للعميل وليس أنت.


ما هي أنواع متاجر الدروبشيبينج؟

هناك 3 أنواع فقط من متاجر الدروبشيبينج وهي:

متجر عام

وهو المتجر الذي يباع فيه منتجات مختلفة التخصصات.

مثال: متجر إنسباير أبليفت.

فهذا المثال من المتاجر العامة يقوم ببيع أي منتجات رابحة ، أي منتجات يوجد عليها طلب كبير وتحقق مبيعات جيدة.

المتجر المتخصص

وهو المتجر المهتم بنوعية محددة من المنتجات مثل: منتجات الملابس النسائية فقط.

وغالبًا ما تجد المبتدئين يبدأون بالعمل على متجر عام ومن ثم عند نجاحهم بمنتج أو مجموعات منتجات محددة يقوموا بتوجيه عملهم وتكثيفه لتكون متاجرهم متاجر متخصصة ، كمتجر لأدوات المطبخ فقط أو متجر لأدوات التجميل فقط أو غيره.

من أشهر الأمثلة على المتاجر المتخصصة متجر أدوات وملابس ومستلزمات القطط: https://www.meowingtons.com

متجر المنتج الواحد

وهو المتجر الذي لا يوجد به سوى منتج واحد فقط بأشكاله ومميزاته وصوره وفيديوهاته وكل ما يهم العميل عنه. وقد أثبتت المتاجر المنشأة بهذا الشكل والهدف فاعليتها بقوة حتى أن الكثيرين يقوموا بتحويل عملهم من متاجر عامة أو متخصصة إلى متاجر فردية المنتجات.

مثال: متجر بليند جيت المتخصص بمنتج الخلاط المحمول.

بشكل عام أيًا كان هدفك قم بإتباع الشرح والتطبيق عليه ، وسنقوم بالشرح على متجر متخصص كخيار وسط لهذا الكورس.

ولكن قبل أن تبدأ وتختار المنتج عليك أن تعلم:

ما هي أفضل تخصصات الدروبشيبينج؟

هناك الكثير من التخصصات مما يجعل الكثيرين لا يعلمون ما الأفضل لبداية جيدة لهم ، ولكن هناك مجموعة محددة من التخصصات لاقت منتجاتها رواجًا كبيرًا كما أن أسعار التجار بها رائعة مع سعر البيع الكبير الذي يرضى به العميل. هذه التخصصات هي:

  • الصحة والعناية لشخصية
  • أدوات تحسين المنزل
  • خزانة الملابس - متخصص مثلًا في ملابس أطفال أو رجالي أفضل من ملابس عامًة
  • ملحقات الهواتف المحمولة
  • منتجات التجميل
  • الحيوانات الأليفة
  • الإكسسوارات والساعات
  • إكسسوارات السيارات


طرق إيجاد المنتجات الرابحة للدروبشيبينج

هناك 3 طرق لإيجاد ومعرفة المنتجات الرابحة وهي:

المتاجر الناجحة بالفعل

ويمكنك أن تعلمها ببساطة بالبحث في جوجل عن Best Dropshipping Stores بمعنى أفضل متاجر الدروبشيبينج ، وستجد الكثير من المقالات التي تتحدث عن أفضل المتاجر لهذا العام سواء كانت عامة أو متخصصة أو حتى متاجر المنتج الواح والتي تتنوع طبقًا لحجم الأرباح أو حجم المبيعات أو بأراء أصحاب تلك مواقع المقارنة تلك أنفسهم.

ولكن كيف تعلم من الأساس ما إذا كان ذلك المنتج متاحًا للبيع على علي إكسبريس؟

ببساطة شديدة يجب أن تقوم بتنصيب إضافة صغيرة على جوجل كروم تسمى: Aliexperss Search by Image

يمكنك البحث عنها في جوجل أو الذهاب لصفحتها على متجر إضافات جوجل كروم من هنا.

وبعد الدخول لصفحتها قم بالضغط على الإضافة إلى كروم Add to chrome.

والأن لتستخدمها تقوم بالدخول على متجر أو صفحة أي منتج وتضغط كليك يمين من الماوس ومن ثم ستجد خيار جديد قد تم إضافته للقائمة وهو:

Search goods on aliexpress by this image

الفيسبوك

يكون ذلك بدخولك إلى فيسبوك والبحث من مربع البحث بالأعلى عن: Free Shipping بمعنى شحن مجاني وذلك لأن غالبية من يقوم بالعمل في مجال الدروبشيبينج عندما يقوم بعمل إعلانات ممولة على فيسبوك فإنه يستخدم في محتواه صيغة الجذب Free Shipping لجلب أكبر قدر من العملاء.

ستظهر لك نتائح تتضمن منتجات وإعلانات ممولة لمنتجات ناجحة ، يمكنك معرفة ما هي المنتجات المطلوبة في السوق بهذه الطريقة ، كما يمكنك من الفيديوهات المعروضة التي حققت ملايين المشاهدات خلال فترة قليلة لبعض المنتجات أن تتأكد إن هذه المنتجات شهية ومطلوبة أيضًا. مع مراعاة أن فترة عرض هذه المنتجات يفضل أن تكون في أخر 3 شهور فقط خاصةً لو كنت ترغب بالبدء بمنافسين قليلين.

موقع Ecomhunt

وهو موقع يتم إستخدامه كأداه لمعرفة أفضل المنتجات للدروب شيبينج وأكثرها مبيعًا وهامش الربح من كل منتج. ويمكنك ترتيب المنتجات من الأكثر في عدد الأوردرات للأقل أو من الأكثر ربحًا إلخ.

لينك الموقع: من هنا


إختيار موردين جيدين من علي إكسبريس

قد يستصعب البعض هذه العملية ولكنها في الحقيقة من أسهل الخطوات في بناء مشروعك لليوم ، إختيار المورد يعتمد على مدى رضا عملائه السابقين ، لذا فموقع علي إكسبريس الشهير الذي سنختار منه الموردين للمنتجات التي سنقوم بتسويقها يوفر لك إشارات بصفحة كل مورد ، فإن كان التاجر موثوق أو له تقييم كبير يحصل على بادج مثل: Top Brand. ونسبة التقييمات الإيجابية Positive Feedback وكذلك عدد السنوات التي تواجد بها هذا المورد على موقع علي إكسبريس Ali Express.

طريقة أخرى هي تحديد القسم الذي ترغب بالحصول على تجار متخصصين له وذلك بالوقوف بالماوس على القسم المطلوب وسيظهر لك قائمة بالأقسام الفرعية وبجانبها أيضًا قائمة بأشهر التجار وأعلاهم تقييمًا بهذا القسم. كما يتضح من الصورة بالأسفل.

تحديد المودين الجيدين في علي إكسبريس
تحديد المودين الجيدين في علي إكسبريس

نصيحة هامة: لا تتعامل مع الكثير من الموردين ، يكفيك مورد أو إثنين حتى يكون هناك تناسق جيد بين صور المنتجات وطرق تصويرها وكذلك نوعية المنتجات والتخصص لمتجرك ، فذلك أفضل كثيرًا لك.

الطريقة الثالثة للحصول على موردين جيدين هو بتحديد أيهم أكثر مبيعًا لمنتج محدد ، على سبيل المثال تقوم من مربع البحث في موقع علي إكسبريس بالبحث عن المنتج المطلوب بإسمه وليكن مثلًا Watches for men وستظهر لك العديد من الصفحات المتخصصة في الساعات الرجالي ، تقوم من أعلى الصفحة بترتيب هذه المنتجات طبقًا للأكثر مبيعًا من خلال Sort by: Orders كما بالصورة بالأسفل.

ألبحث عن المنتج بعدد مبيعاته
ألبحث عن المنتج بعدد مبيعاته

كما ترى بالصورة هناك منتج يوجد به 8 مبيعات بينما أغلب المنتجات الأخرى لم تتعدى المبيعتين فقط ، لذا فالأفضل غالبًا سيكون ذو ال 8 مبيعات لأنه الأعلى مبيعًا. قم بدخول صفحة المنتج لمراعاة الشروط الأخرى التي ذكرناها سابقًا أيضًا كوجود تقييمات إيجابية وحتى بادج Top Brand وهو ليس شرط ولكنه مفضل بكل تأكيد.

كما يمكنك بدخولك لصفحة المنتج أن تقوم بزيارة المتجر الخاص به من الأعلى لتستعرض جميع منتجاته أو عمل متابعة له من Follow.

طريقة أخرى هي إنك عندما تقوم بالبحث عن منتجًا ما ستجد بالجانب فلاتر يمكنك إستخدامها لتصفية المنتجات بما يناسبك أكثر ومن ضمن هذه الفلاتر ستجد ترشيح لأفضل المتاجر لأفضل الموردين الموثوقين على علي إكسبريس كما رأيت بالصفحة الرئيسية ، ولكن هذه المرة في قائمة الفلترة الجانبية بصفحة البحث.

الخطوة التالية هي:

إنشاء حساب على موقع AliExpress

لا يوجد أسهل من ذلك ، قم بالدخول على موقع علي إكسبريس والضغط من الأعلى على Account ومنها Join.

ستظهر لك نافذة بها مربعين الأول لوضع بريدك الإلكتروني والثاني كلمة المرور باسورد التي ستختارها لحسابك ويجب أن تكون كلمة السر تلك مكونة من أحرف وأرقام وأن يوجد على الاقل حرف واحد كابيتال.

قم بوضعهم وإضغط على إنشاء حساب Create Account.

ستظهر لك نافذة تقول لك إنه تم إرسال بريد إلكتروني لك يشمل رقم سري عليك بوضعه بالمربع السري. فقم بفتح إيميلك وتفقد الرسالة التي أتت لك من علي إكسبريس وإرجع إليه لكتابة الكود الذي جائك ثم إضغط Verify Email.

تغيير اللغة وبلد الشحن وعملة الحساب

من الأعلى قم بتغيير كلًا منهم إلى البلد الذي ترغب بتسويق المنتجات له لتسهيل الأمور عليك وإظهار ما إذا كانت هذه البلد ستحصل على شحن مجاني على بعض المنتجات أم لا في صفحة كل منتج مباشرًة. ويفضل أن تكون لغة الحساب الإنجليزية لإنك ستقوم بعمل متجرك للدروبشيبينج بالإنجليزية أيضًا لإستهداف متحدثيها ولأنهم الأكثر على كوكبنا العزيز.


الأسئلة الأكثر شيوعًا وإجاباتها

هناك مجموعة من الأسئلة الهامة التي يتسائلها الكثير من المبتدئين وحتى بعض المحترفين .. هذه الأسئلة هي:

لماذا لا يشتري العميل مباشرًة من علي إكسبريس؟

في البداية ليس جميع العملاء على دراية بموقع علي إكسبريس من الأساس ، وحتى من يعرفونه يخافون من عدم وجود شخص يضمن لهم إرجاع المنتج في حالة وجود خلل في طلبهم وخاصًة أن الحصول على المنتج وإرجاعه يتطلب فترة كبيرة أثناء عملية الشحن.

فيمكن للعميل أن يشتري من علي إكسبريس مباشرًة ولكنه لا يفضل ذلك بل يفضل أن يجد أمامه مصدر أخر موثوق يسهل الوصول له والتعامل معه والحديث إليه.


ما الميزانية المطلوبة لبدء العمل في الدروبشيبينج؟

أغلب الميزانية المطلوبة ستكون لحملاتك الإعلانية بالإضافة للشهرية المطلوبة للإستضافة والدومين الخاصين بمتجرك. لذا فلنقل إنك تحتاج بدايةً ما يعادل 200$ إلى 300$ لتبدأ عملك ولتغطية مصروفات متجرك الشهرية. ويفضل أن يكون أكثر من ذلك لأنك ستحتاج إلى المال لسداد قيمة المنتجات التي سيتم طلبها منك من العملاء ، فعند تحصيلك للمال من العميل لن تحصل عليه في يدك مباشرًة وإذا أرسله إلى حسابك على البايبال لن تكون حرًا به قبل مرور 14 يوم للأسف كنوع من حماية المال من عمليات غسيل الأموال.


هل من الضروري إنشاء شركة قبل البدء؟

نعم و لا ، بمعنى أخر .. بالطبع أنت ملزم قانونًا بإنشاء شركة والحصول على سجل تجاري وبطاقة ضريبية ليمكنك إجراء معاملاتك المالية وحتى إستخدام الحساب البنكي وبوابات الدفع على موقعك والأهم المحاسبة على الضرائب ، ولكن لا تقم بهذه الخطوة إلا بعد تجربة الموقع والمجال أولًا والنجاح فيه، فقد لا يأتيك عميل واحد حتى من الأساس نتيجة سوء إختيار المنتج أو البلد الذي ستسوق له أو عدم إعدادك الجيد لمتجرك ، لذا فعليك بإنشاء متجرك أولًا ومحاولة بضعة أوردرات للتأكد من إنك على المسار الصحيح ومن ثم تقوم بإنشاء شركتك الخاصة بأسرع وقت.

فحتى لو لم تقم أنت بفعل ذلك من نفسك فمع الوقت وزيادة أوردراتك سيطلب منك الموردين في علي إكسبريس أوراق شركتك وكذلك الباي بال عندما ترتفع متحصلاتك وكذلك بوبات الدفع التي يمكنك أن تضعها بموقعك ليمكن لعملائك الشراء بالبطاقات الإئتمانية فيزا وماستر كارد.

لذا فخلاصة إجابة هذا السؤال إنك في البداية لا تحتاجها ولكنك في النهاية لن تستطيع الإكمال بدونها. بل إنها ستساهم كثيرًا في تخفيض أعباء إستيرادك لدولتك أيضًا وتسهيل الشحن للكميات والكثير.


بذلك تم بحمد الله الإنتهاء من الجزء الأول من كورس شوبيفاي دروبشيبينج 2023 وموقع علي إكسبريس.

نتمنى أن يكون مقالنا اليوم قد نال إعجابكم .. وأطيب أمنياتنا للجميع بالتوفيق - روميسيا للخدمات الإلكترونية.


الخطوة التالية هي إنشاء إسم متجرك المميز على شوبيفاي وتصميم الشعار وبعض الأشياء الأخرى.

لمزيد من التفاصيل تفضل بمتابعة قراءة: كورس شوبيفاي دروبشيبينج 2023 الجزء الثاني

جديد قسم : الربح من الإنترنت

إرسال تعليق