-->

ChatGPT

 هل لديك موقع ويب توجد به مشكلة في الكود وترغب بالمساعدة لمعرفة سبب الخطأ؟

أم إنك ترغب بأن يصمم لك أحدًا ما كود لتنفيذ فكرة أو وظيفة معينة؟

قد تكون شخصًا يبحث عن طريقة فريدة لتنفيذ مشروعه ويرغب بوضع بخطة تجعله قادرًا على النجاح والتفرد على مدى سنوات قادمة في السوق بنشاطه التجاري.

وماذا لو كنت كاتب محتوى أو قصص ونفذت من مخيلتك الافكار وتحتاج لبعض المساعدة لعودة إبداعاتك من جديد؟

مهما كان غرضك ، سواء إجابة تساؤل بسيط والحصول على معلومات عن إستفساراتك ، او الحصول على مساعدة ودعم معلوماتي كامل في حديث شيق فمرحبًا بك في عصر الذكاء الصناعي وأشهر أداة على الساحة حاليًا ChatGPT.

ChatGPT
ChatGPT

ما هو ChatGPT

ChatGPT ما هو إلا أداة مصممة للمساعدة في الإجابة عن أسئلة المستخدمين وتقديم حلول وإقتراحات من قاعدة بياناتها بإستخدام الذكاء الصناعي وبالتحديد تقنية التعلم العميق Deep Learning والشبكات العصبية Neural networks وبحيث تكون أشبه بالمساعد الرقمي الأقرب في حديثه معك إلى طريقة تحدث البشر.

تم تصميم الأداة من خلال شركة OpenAI ، موقع الأداة هو: ChatGPT

تم إطلاق الأداة بدايًة بشكل مجاني تمامًا ولبعض الدول فقط ، ومازال هناك إستخدام مجاني لها ولكن تم إضافة خطة مدفوعة لإستخدامها لاحقًا تجعلها متاحة بإستمرار بدون توقف لمن بدأ بالإعتماد عليها إعتمادًا كاملًا ، حيث إنها مع كثرة الضغط على إستخدامها وبالتالي إستهلاك موارد سيرفرات الشركة المخصصة للأداة تجدها تتوقف لدى بعض المستخدمين ، وهنا تكون الأولوية لأصحاب الخطط المدفوعة ، ولكن حاليًا أصبح توقفها نادرًا بعكس بداياتها.

ما هو ChatGPT
ما هو ChatGPT

الربح من الإنترنت بإستخدام ChatGPT

واحد من أهم برامج الربح من الإنترنت وبالتحديد من كتابة المقالات هو برنامج جوجل أدسنس الذي يساعد اصحاب المواقع وأصحاب قنوات اليوتيوب على وضع إعلانات في مواقعهم وقنواتهم وإفادتهم ماديًا عنها ، ولكن جوجل أدسنس لديها سياسات صارمة بخصوص نقطتين: المحتوى الأصلي أولًا وهذه النقطة بالفعل لديك كميزة ، ولكن المشكلة الأخرى هي حقوق الملكية ، فشركة OpenAi وبالتحديد خدمات أداتها ChatGPT غير مصرح بإستخدام محتواها بشكل عام للأنشطة التجارية او الربحية ، بمعنى إنك لا تستطيع كتابة مقال كامل بإستخدام هذه الأداة ومن ثم نسخه ولصقه ف موقعك للبدء بالتربح من جوجل أدسنس من خلاله ، ليمكنك أن تستفيد من هذه الخدمة أنت في حاجة للحصول على تصريح من OpenAI بذلك ليكون لك الحق في إستخدام المقالات والمحتوى المولد لك في الربح والنشاط التجاري.

لو لم تحصل على هذا التصريح فإنك ستكون معرضًا أولًا لغلق حسابك في جوجل أدسنس وثانيًا معرض للمسائلة القانونية من قبل شركة OpenAi لإستخدام حقوقها بدون تصريح.

ولكن هل الربح من الإنترنت بإستخدام هذه التقنية معتمد فقط على كتابة المقالات؟ بالطبع لا، فيمكنك أن تقوم بإنشاء تطبيقك أو موقعك الخاص الذي يستخدم خدمة ChatGPT وبإستخدام API مما يساعد على تحسين تجربة المستخدم وجعل فكرتك بلا منافس من الأن.

ليس ذلك فقط بل إنك بإمكانك تقديم الخدمات المصغرة على مواقع مثل خمسات و Fiver و Upwork و Freelancer لعمل الأبحاث والترجمة وإصلاح أخطاء الكود بالتطبيقات والمواقع وعمل دراسات الجدوى وأفكار المشاريع والكثير.

كيف استفيد من ChatGPT؟

هناك الكثير من الطرق والإستخدام لتقنية لأداة ChatGPT نذكر منها على سبيل المثال وليس الحصر:

كتابة محتوى أصلي

ولكن هل سيكون بإمكانه كتابة محتوى أصلي مفهوم؟ نعم بكل تأكيد ، بل أنه وبدون حتى أن تطلب منها ستكون جميع إجابات ChatGPT عبارة عن محتوى أصلي Original Content ، والميزة الأضخم إنه نفس السؤال إن سأله شخص أخر , بل لو سأله نفس الشخص مرةً أخرى فسيجد إجابة مختلفة تمامًا في شكلها وتنسيق كلماتها ، السبب الرئيسي في ذلك أن هذه الأداة مدربة على الكثير من المفردات النصية والقواعد النحوية وللكثير من اللغات البشرية مما يجعلها أداة عملاقة في مجالات ستختفي قريبًا لعدم الحاجة إليها.

الترجمة والدعم اللغوي

على سبيل المثال قمنا بطلب أمثلة شائعة Idioms بالإنجليزية كترجمة لجملة عربية وهي: مصائب قوم عند قوم فوائد. وجائت النتيجة مدهشة كما يلي:

"One man's loss is another man's gain."

"Every cloud has a silver lining."

"When one door closes, another one opens."

"Turn lemons into lemonade."

"What goes around comes around."

إستخدام تطبيقات مرتبطة بتقنية ChatGPT

حيث أصبح هناك الكثير من التطبيقات ذات طابع الشراكة أو إستخدام تقنية ChatGPT وسنذكرها بالتفصيل بالأسفل.

وظائف قد تختفي بسبب أداة ChatGPT

وظيفة المترجم

أصبح من السهل أن تقوم بترجمة صفحة كاملة في لحظة ترجمة إحترافية وليست نصية ، ولكن لا يعني ذلك أن هذا أن وظيفة المترجم قد أصبحت من الماضي الأن ، فالأخطاء مازالت واردة ولكن كتحذير فإن هذه الأداة سريعة التعلم. بالإضافة لذلك فإن الأداة لا يمكن إستخدامها في ترجمة سيناريو كامل مثلًا دفعة واحدة ، وكذلك تعمل على الترجمة النصية فقط (وبرغم ذلك فهناك أدوات أخرى أصبحت تقوم بترجمة الأصوات أيضًا بالذكاء الصناعي ترجمة إحترافية) بل وملفات PDF كاملة بسهولة.

وظيفة كاتب المحتوى

فقد أصبح كتابة مقالات سواء بإستخدام ChatGPT 3 لعمل مقالات بطول 3000 كلمة او بإستخدام ChatGPT 4 لكتابة مقالات وأبحاث حتى 25 ألف كلمة عملية سهلة لا تحتاج سوى بعض المعلومات القليلة في المدخلات وسيقوم الذكاء الصناعي بكل العمل لأجلك.

بل حتى إن الإعلانات على فيسبوك وأفكار جذب المستهلكين اصبحت عملية بسيطة لا تحتاج شئ منك سوى وضع صورة المنتج في ChatGPT 4 وطلب فكرة بوست إعلاني له تجلب الكثير من التفاعل.

لا يمكننا أن نكذب عليك ولكن في الحقيقة ستختفي الكثير من الوظائف وبسرعة نظرًا لأن تقنية التعلم العميق بالذكاء الصناعي لن تقف على حد معين ، ومع كل تحديث ستختفي الكثير من الوظائف بالسوق إلا لو إستطعت تطوير نفسك بإستمرار مجاريًا للتطور السريع الجاري وجعله أداة مساعدة لك بدلًا من منافس شرس عليك.

كيف أربح من ChatGPT إذا كان لا يسمح بإستخدام محتواه؟

بإستخدام أفكار ، مساعدة في حل مشكلات، إجابتك عما تبحث عنه بشكل أسرع، إصلاح كود أو تسهيل فهمك إياك لموقعك أو تطبيقك أو حتى إعادة كتابته لك بشكل مختصر لا توجد مشكلة في الكود ولكن توجد مشكلة في حقوق المقالات بالذات أكثر من غيرها. غير أن ChatGPT مازالت غير قادر على كتابة مشاريع برمجية ضخمة كاملة ولن يستطيع ذلك نظرًا لإن الطبيعي لأي مبرمج أن يقوم بمراجعة المشروع اولًا بأول والتعديل عليه طبقًا لما يراه مناسبًا وطبقًا لرغبة عملاءه.

غير أن ChatGPT مازال يقوم بعمل خطوات برمجية غير مناسبة بالكود لإنه لا يعلم بالظبط ما تحتاجه منه ، فقد تجده قام بترتيب بعض الويدجات في قسم ما رأسيًا بدلًا من أفقيًا، أو لا تجد الكود متجاوب ، أو لا يعمل مع أجهزة محددة، ستظل تطلب منه تعديلات حتى يصل إلى ما ترغب به من نتيجة ومازلت ستحتاج إلى تدخلك اليدوي ، ولكنه مازال يساعدك كثيرًا في كتابة الكود بوقت أقصر ، والتحضير للمشروع من قبل أن تبدأ أيضًا.

بشكل عام إذا كان تخصصك كتابة المحتوى فبإمكانك طلب أفكار لمقالاتك وتنظيم أقسامها لك ومدك بالكلمات المفتاحية التي تساعدك لجعل محتواك مناسبًا لما يبحث عنه الأخرين وصديقًا لمحركات البحث بتقنيات SEO.

هل شات جي بي تي يعمل في مصر؟

حتى لحظة كتابتنا لهذا المقال مازال لا يعمل للأسف في دول كثيرة ومنها مصر للأسف.

ولكن إذا كنت قد قمت بإنشاءه أثناء وجودك في دولة أخرى من الدول المسموح لها بإستخدامه فسيكون بإمكانك إستخدام حسابك في أي دولة مثل مصر وغيرها.

Chat GPT 4

هو تحديث يجعل بإمكانك كتابة نص يصل إلى 25 ألف كلمة مقارنًة ب Chat GPT 3 المحدود ب 3000 كلمة فقط.

ليس هذا هو التحديث الوحيد بالطبع ، بل إنه قد أصبح يقبل ملفات الصور كمدخلات وفهمها إجابتك على اسئلة متعلقة بها.

على سبيل المثال قمت بإدخال صورة لطائرة تحلق وسألته ماذا سيحدث إن فتحت باب هذا الشئ؟ تكون إجابته أن "الطائرة ستهوى" مع تفسير ذلك.

مثال أخر: يمكنك ان تضع له صورة بها بعض مكونات الطعام وتسأله ما الذي يمكنني فعله بهذه المكونات؟ سيكشف الذكاء الصناعي عن هذه المكونات وسيجيبك بعدة أفكار لوجبات شهية, ويمكنك سؤاله عن الطريقة بالطبع. أي أنه أصبح يقوم بتحليل الصور بدقة متناهية أيضًا وفهمها.

كما اصبح Chat GPT في إصداره الرابع أذكى من ذي قبل ويقدم إبداعًا غير محدود مع حجم المعلومات وعملية التعلم العميق الطويلة التي مر بها الفترة الماضية ومن خلال تجاربه الكثيرة مع المستخدمين لفهم إحتياجاتهم.

ما هي الدول التي يعمل فيها Chat GPT 4

الدول المتاح فيها Chat GPT 4 هي أمريكا فقط حاليًا.

تفضل اللينك الرسمي لخدمة ChatGPT 4

هام: لا تصدق أي شخص يقول لك اي معلومات ، فالبعض أصبح يضع معلومات على الإنترنت بالنقل فقط وبدون مراجعتها بنفسه. لذا وجب التحذير.

تطبيقات بتقنية ChatGPT 4

بعد إطلاق ChatGPT 4 أصبح بإمكان تطبيقات كثير إستخدام خدمته ضمن خدمتها ومن أهم هذه التطبيقات على الإطلاق:

Duolingo

وهو تطبيق يساعدك على تعلم اللغات ، وأصبح ChatGPT جزءًا من تقنية المحادثة به لتحسين تجربة المستخدمين ، فلقد قام التطبيق بإضافة خطة بإسم Duolingo Max تتيح للمستخدمين عمل محادثات حرة إرتجالية مع الذكاء الصناعي بالتطبيق للتدريب على أي مواقف مختلفة قد تأتي في خيالهم.

كما أصبح يشرح الإجابات ويعطي رأيه في إجاباتك وأسباب الخطأ أو الصحة تفصيليًا.

Be my eyes

واحد من أهم التطبيقات للمكفوفين وضعاف النظر ، حيث يخدم أكثر من 250 مليون شخص منذ عام 2012 ، ويساعد هذا التطبيق الأشخاص بكونه مرشدهم أثناء تسوقهم أو طريقهم وبمنزلهم ، تخيل مثلًا ان يقول لك التطبيق ما هو المنتج الذي في يدك او حجم المال بين أصابعك وإتجه يسارًا أو يمينًا أو داخل الفندق أو المطار.

بدمج تقنية ChatGPT 4 أصبح هذا المساعد أكثر دقة وسرعة ومساعدته أكثر تقييمًا كما لو كان مرافقًا حقيقيًا.

فلك أن تتخيل أن يساعد هذا التطبيق بمعرفة محتوى الصورة التي تم إرسالها لهم فجأة أو ما المتاح حاليًا بالثلاجة.

يقول Michael Buckley المدير التنفيذي ل Be my eyes:

هذا سيغير قواعد اللعبة.

تطبيقات أخرى ضخمة أصبحت تستخدم تقنية الذكاء الصناعي المقدمة في ChatGPT 4 مؤخرًا مثل:

Stripe

لمنع الإحتيال وتحسين تجربة المستخدمين ، المؤسسة الضخمة

Morgan Stanley

وذلك لتنظيم قاعدة معلوماتهم الضخمة بمجال إدارة الثروات.

خان أكاديمي

مؤسسة خان أكاديمي من أشهر المؤسسات التعليمية الغير ربحية في العالم والتي قامت بدمج تقنية ChatGPT 4 لمساعدة المستخدمين على تحسين رحلة تعلمهم في العلوم والرياضيات ومجالات أخرى.

والسبب في دمج تقنية الذكاء الصناعي هو إيمانهم بان كل له صفاته المنفرد بها من حيث علمه في المجال ومستوى ذكائه وقدرته على الإستيعاب والكثير من المتغيرات التي لا تصلح طريقة واحدة للتعامل بها معه ومع غيره ، لذا فإن إستخدام تقنية بهذا التطور عملية هامة للغاية لجعل التجربة التعليمية أكثر خصوصية وكأن المنصة بالكامل قد سخرت قدرتها لصنع برنامج علمي تدريبي مناسب لكل متعلم فقط.

حكومة أيسلاندا

من شمال شرق كندا قامت حكومة ايسلاندا Iceland بتبني إستخدام تقنية ChatGPT للمحافظة على لغتها الأم ومنعها من الإنقراض ن فأغلب شعب أيسلاندا والذي لا يتعدى ال 370 ألف نسمة أصبح يتحدث الإنجليزية لغة ثانية ، وأصبحت الحكومة الأيسلاندية في خوف كبير في إنها بعد عدة أجيال لن يكون لشعبها لغته الأم ، وهو ما دعامهم في النهاية لبدأ تبني هذه التقنية.

ليست هذه جميع الجهات التي أصبحت تستخدم شات جي بي تي بالطبع ، الكثير من المواقع والتطبيقات والجهات وبعضها حكومي أصبح يعتمد عليها بالفعل مما جعلها عملاق مخيف حتى لعمالقة التكنولوجيا مثل ميكروسوفت وجوجل وهو أمر سنناقشه بالنقطة التالية.

أصبح البحث في جوجل يتناقص بشكل بسيط للغاية تدريجيًا نظرًا لأنه أصبح من الأفضل سؤال الذكاء الصناعي عن أي معلومات وبالتحديد سؤال ChatGPT ، لذا قامت شركة Google بإطلاق خدمتها المشابهة فورًا بإسم Bard كمحاولة للحفاظ على مركزها كمحرك بحث يستخدمه أي شخص يبحث عن معلومات أو إجابات ، ولكن مازالت تقنية Bard ضعيفة مقارنًة حتى بالنسخة الثالثة من شات جي بي تي Chat GPT 3 ، فما بالك بالنسخة الرابعة؟

ولم يكن ذلك هو حال جوجل وحدها ، فميكروسوفت أيضًا قامت في نفس التوقيت تقريبًا بإطلاق خدمتها Bing Chat ولكن أيضًا لم تلقى نفس القبول .. وهو الأمر الذي يجعلنا نتسائل: أيعني ذلك سحب البساط من بين أقدام عمالقة التكنولوجيا في مجال البحث عن المعلومات؟

لا أحد يعلم القادم .. ولكن من المؤكد أن الحرب بين ملوك البيانات ستشتعل في الفترة القادمة وسيؤدي ذلك لقفزة رائعة ومخيفة بنفس الوقت في مجال الذكاء الصناعي.

نتمنى أن يكون مقالنا اليوم قد نال إعجابكم .. مع أطيب أمنياتنا للجميع بالتوفيق

جديد قسم : ChatGPT

إرسال تعليق