-->

الحصول على موافقة جوجل أدسنس 2023

 الكثير من الأشخاص يعانون صعوبة الحصول على موافقة جوجل أدسنس لعرض الإعلانات على مواقعهم أو مدوناتهم لبدء تحقيق الربح من برنامج شركة جوجل الرائع للربح من الإنترنت جوجل أدسنس.

واليوم سنناقش الخطوات التي تجعلك تحقق الشروط وتحصل على موافقة جوجل أدسنس بسهولة.

لنببدأ على بركة الله

القبول في أدسنس
القبول في أدسنس


الحصول على موافقة جوجل أدسنس 2023

كبدية للأشخاص الذين لا يعلمون ما هو جوجل أدسنس .. هو بإختصار برنامج يجمع بين 4 جهات.

أطراف برنامج جوجل أدسنس

  • أنت .. صاحب الموقع
  • شركة جوجل .. وسيط بينك وبين الطرفين الأخرين
  • المُعلن .. وهو الشخص صاحب الإعلان
  • الزائر .. وهو الشخص الذي يشاهد الإعلان على موقعك

ألية عمل برنامج جوجل أدسنس

تقوم أنت كصاحب موقع محققًا لشروط برنامج جوجل أدسنس بوضع كود الإعلان الذي تحصل عليه من لوحة تحكم حسابك في أدسنس على موقعك.

تقوم روبوتات جوجل بفحص محتوى موقعك ولغته وزواره لتحديد الإهتمامات. وتقوم بجلب الإعلانات الأكثر إرتباطًا بهذا المجال وبإهتمامات الزوار أوتوماتيكيًا في أجزاء لا تذكر من الثانية (أثناء تحميل صفحة موقعك على متصفح الزائر).

يشاهد بعض الزوار الإعلانات .. بعضهم قد لا يهتم بها ويكمل قرائته لمحتواك وبعضهم قد يضغط على هذه الإعلانات ومن هنا يأتي ربحك.

تأخذ شركة جوجل جزء من هذا الربح مقابل هذه العملية التنظيمية والربط بينك وبين الجهات الأخرى وتجعل الباقي يظهر لك في حسابك في أدسنس.

عندما تصل إلى الحد الأدنى من الأرباح (100$ أمريكي) يكون بإمكانك سحب أرباحك في الفترة بين 21 - 25 من الشهر التالي .. ويجب أن يكون الوصول إليهم قبل نهاية كل شهر .. فلو أنهيت شهرًا ما وأنت حسابك به مثلًا 99$ وليكن شهر يناير وبدأت أول يوم في الشهر التالي وليكن فبراير بإكمال ال 100$ فستضطر للإنتظار حتى 21 - 25 من شهر مارس .. وسيكون الرصيد المتاح للسحب هو كل ما كان سابقًا بإكمال شهر فبراير أيضًا .. أي إنك لو أصبح لديك بنهاية فبراير 150 دولار سيكون ذلك هو المتاح للسحب.

ولا نعني بالسحب إنك تقوم بالسحب بنفسك .. بل يتم إرسال الربح لك على حسابك البنكي مباشرًة الذي تقوم أنت أثناء إعداد حسابك بإضافته.

الأن وقد تعرفت على جوجل أدسنس .. فكيف تشترك به؟

ببساطة شديدة بالإلتزام بقوانين البرنامج .. لا تعقد نفسك ولا تفكر كثيرًا ولا تقرأ للمحبطين .. الموضوع بسيط للغاية وهو ببساطة عدم إهمال أدق التفاصيل في إرشادات وخطوات القبول والتي سنذكرها لك اليوم بالتفصيل.

خطوات الإشتراك في جوجل أدسنس

هناك 9 خطوات فقط عليك بإتباعهم ليتم قبول موقعك في جوجل أدسنس

المحتوى الحصري

التأكد من أن محتواك غير مطابق لأي محتوى على الويب ، بمعنى أن لا يكون نسخة أو نسخة معدلة من أي محتوى أخر على الويب ، يجب أن يكون محتواك فريد من نوعه ، لتعلم مدى جودة محتوى موقعك بالأخص لو كان لديك العديد من كاتبي المقالات والمحتوى به يمكنك إستخدام الموقع المجاني Copyscape.com

هام: المحتوى المترجم يعتبر محتوى مسروق أيضًا. حتى لو كان مترجم من موقع أجنبي خاص بك أنت والمحتوى محتواك.

المهم .. تقوم بالدخول على موقع كوبي سكيب وتضع لينك دومين موقعك وتضغط على Go وبعدها ستظهر أي نتائج من موقعك مشابهة لأي محتوى أخر على الويب والكلمات أو الجمل المكررة وروابط هذه المواقع التي بها محتوى مشابه لمحتواك أو نسخة منه. فلو كانت قد سرقت المحتوى منك سيكون بإمكانك الإبلاغ عنها ولو لم يكن فسيكون بإمكانك تعديل محتوى موقعك ليكون فريد أكثر من ذلك.

محتوى مفيد

لا يكفي أن يكون محتواك غير مكرر أو موجود في أي مكان على الشبكة العنكبوتية بقدر ما يهم أن يكون فعلًا له قيمة أو يضيف فائدة للزوار والقارئين ، فمجرد أن تقوم بكتابة مقال ليس له هدف ولا معنى ولا به شرح أو خبر حصري أنت لم تفيد الزائر في أي شئ .. البعض على سبيل المثال يقوم بعمل مقال عن لعبة جديدة فيقول طوال المقال: لعبة رائعة .. هائلة .. ممتازة ويعيد ويزيد بنفس الكلمات أو ما شابهها دون أن يشرح حتى ما هي اللعبة أو كيفية اللعب وتنزيلها وتنصيبها بالخطوات ونصائح للفوز بها.

وليس ذلك فقط المحتوى القيم .. بل يجب أيضًا أن تراعي تنسيق مقالك بما يعني أن تحافظ على الشكل والجودة وكذلك شروط السيو مثل إضافة رؤوس العناوين بالتنسيق السليم الهرميي المطلوب كما نفعل بهذا المقال بدءًا من عنوانه الذي يأخذ نسيق H1 وحتى H4 لأصغر عنوان فرعي مثل نقاط الخطوات المطلوبة للحصول على موافقة أدسنس.

وجزء من التنسيق أن تكون مقالات موقعك مكتوبة بألوان وخطوط واضحة مقارنًة بخلفيتها ، مع وجود صور توضيحية فريدة ملكًا لك وليست مسروقة أو محملة من مواقع أخرى أو على الأقل لديك الحق في إعادة إستخدامها. وسنشرح كيف تحصل مجانًا على صور وفيديوهات وملفات موسيقى مجانًا في مقال أخر.

تأكيد ملكية الموقع

بالطبع إن لم تكن صاحب الموقع فكيف لجوجل أن يسمح لك بإستخدامه في عمل إعلانات لحسابك؟

يتم تأكيد الملكية من خلال Google search console أو أدوات مشرفي المواقع Google Webmaster tools كلاهما واجهتين مختلفتين ، ويتم ذلك بإعطائك كود تقوم بإضافته في جزئية ال Head في موقعك .. وتختلف الطريقة طبقًا لنوع برمجة الموقع ، هل هو ووردبريس أم بلوجر أم شوبيفاي أم برمجة خاصة وغيرهم؟ لذا لن نستطيع شرح الطريقة بالتحديد ولكنها سهلة للغاية ويمكنك الوصول لها بالبحث عن طريقة إثبات ملكية موقع (كذا كذا) في جوجل ، وتقوم بتغيير (كذا كذا) إلى نوع منصة موقعك أو برمجته.

عدد المقالات

يجب أن لا يكون موقعك فارغًا من المحتوى ، فعلى الأقل يجب أن يوجد به ما لا يقل عن 15 - 20 مقال حصري بالشروط السابقة ، وبالطبع لا تقل عدد كلمات كل مقال عن 350 كلمة ولا تزيد عن 1500 كلمة ويكون المحتوى حصري كما سبق وذكرنا بالإضافة للصور أو الفيديوهات المرفقة.

عن نفسي أفضل أن يكون عدد المقالات أكثر من ذلك وبالأخص لو كان موقعك يحتوي على الكثير من الأقسام ، فسيكون من السئ للغاية لموقعك أن يوجد به 20 مقال مثلًا في حين أن عدد أقسام موقعك 10 أقسام!! يعني ذلك أنه حين يتم زيارة أي قسم من عناكب أدسنس فلن يجدوا به سوى مقالتين وسيتن إعتبار موقعك تحت الإنشاء أو جديد ، فإن لم تكن قادرًا على ملئ كل قسم على الأقل ب 5 مقالات فلا تحاول زيادة الأقسام عن 4 أقسام فقط ، أما في حالة كنت تحتاج لزيادة الأقسام عن ذلك فعليك بمنع عناكب أدسنس وعناكب البحث عن أرشفة هذه الصفحات وهو ما قد يضر بأرشفة موقعك أيضًا لأن صفحات الأقسام التي غالبًا ما تعتمد على الكلمات المفتاحية هي السر لأن تخرج عناكب البحث من مقال خاص بك إلى القسم الأب ومنه تدخل لمقال أخر ليتم أرشفة موقعك بالكامل ، ويفضل أن يكون لديك إمكانية وضع محتوى منفصل لكل قسم ، ولكن مرة أخرى إذا كان محتواك كثير للغاية لدرجة أن القسم الواحد يتم تقسيمه إلى الكثير من الصفحات مما يعني تكرار وصف القسم في هذه الصفحات فعليك بمنع أرشفة الأقسام ، ولكننا اليوم لسنا بصدد الحديث عن السيو SEO بل عن القبول في أدسنس .. فلنكمل معًا للخطوة الخامسة.

الصفحات الأساسية

هناك مجموعة من الصفحات الأساسية التي يجب أن تكون موجودة في جميع مواقع الويب التي ترغب بالإشتراك في جوجل أدسنس ، هذه المعلومات توفر طرق تواصل وتوضح للزوار المزيد عن أصحاب الموقع وسياساتهم وأفكارهم وشروطهم ، وتتمثل هذه الصفحات في:

  • سياسة الخصوصية
  • إتصل بنا
  • نبذة عنا (عنا)
  • شروط الإستخدام (الشروط والأحكام)

هذه ال 4 صفحات الرئيسية الظاهرة والتي يجب عليك إجباريًا أن تضيفهم في مكان واضح للزوار وليكن مثلًا في أسفل الموقع (منطقة الفوتر)

ولكن هناك صفحة أخرى يغفلها الكثيرين ولا تحتاج لأن تجعلها ظاهرة بل هي صفحة عملية بمعنى إنها تظهر فقط عندما يتم الدخول على رابط من موقعك غير متاح ، مثل مقالة قمت بحذفها وقد نشرت رابطها مسبقًا على السوشيال ميديا.

حينها عندما يدخل الزائر إلى موقعك يجب أن يرى هذه الصفحة والتي تسمى صفحة الخطأ 404 ، عليك في هذه الصفحة أن تضع تنويه أن هذا الرابط خاطئ أو لم يعد متاح ، وتتيح للزائر خيارات مثل مربع بحث بالموقع أو التوجه للصفحة الرئيسية للموقع أو العودة للخلف إن كان متاح. وهذه أفضل خيارات يمكنك وضعها بهذه الصفحة ويفضل أن تكون بنفس لغة الموقع بالطبع.

هام: هل هناك مشكلة من نسخ هذه الصفحات من مواقع أخرى؟

لا توجد مشكلة بشرط أن تقوم بتغيير المعلومات بهم بما يتناسب مع موقعك أنت ومعلوماتك أنت كمعلومات التواصل معك أنت ، سيكون شئ كوميدي للغاية لو قمت بنسخ كل شئ حتى لينكات المواقع الأخرى وطرق التواصل بإدارتها بدلًا منك.

بنية الموقع وسهولة التصفح

بمعنى أدق .. الشكل العام للموقع ، يجب أن يكون الموقع سهل التصفح والإستخدام User Friendly ويسهل الوصول لأي شئ به من خلال أي صفحة حتى صفحة الخطأ 404 نفسها ، ليس ذلك فقط بل إنه أصبح شيئًا أساسيًا ليتم قبول موقعك في أدسنس أن يكون متوافقًا مع الجوال (موقع متجاوب Responsive) والشاشات الصغيرة والكبيرة بغض النظر عن أحجامها (ليس لدرجة العملاقة).

ذلك لأن أغلب مستخدمين الإنترنت الأن يستخدمون هواتفهم الذكية وأجهزة اللابتوب والتلفزيونات الذكية للدخول على الإنترنت لذا فعليك أن تراعي أن يكون الإستايل الخاص بموقعك متجاوبًا وصديقًا للمستخدم.

وجزء من بنية الموقع ستكون أن توضح أقسام الموقع بأقسامه الفرعية في قوائم منسدلة يسهل الدخول عليها سواء من على الكمبيوتر كقوائم منسدلة في قائمة عادية او ميجا منيو أو على الهواتف الذكية في قوائم مضغوطة.

أدسنس لا يحب الشركاء

بمعنى أدق ، عند التقديم على جوجل أدسنس لا تقم بوضع إعلانات لشركات إعلانية أخرى ، بالطبع هناك منافسين ولكنهم حقيقًة لا يقارنوا به نظرًا لأنه يضم أكبر قدر من المعلنين على الإنترنت مع كمية إعلانات رهيبة مختلفة الأشكال تجعل ظهور إعلانات مناسبة للزوار أكثر قبولًا وفرصة الضغط عليها أفضل منهم نظرًا لأنها تكون مرتبطة بإهتماماتهم أيضًا.

بعد القبول في أدسنس سيكون بإمكانك إضافة إعلانات مواقع أخرى ولكن من نوعيات أو شركات محددة سنتحدث عنها بالتفصيل لاحقًا في مقال مختلف بإذن الله.

الصفحات المسرعة للجوال AMP

بعكس الشائع ، هذه الصفحات ليست ضرورية نهائيًا للقبول في أدسنس بل هي مجرد تحسين لظهوره بمحركات البحث فقط لتحصل على أرشفة أسرع وكذلك لتحصل على ترتيبات أعلى في جوجل مما يجعل تحصل على زيارات أكثر كثيرًا مما سبق وبالتالي أرباح أكثر أيضًا. لذا فهي مفضلة ولكنها ليست ضرورية نهائيًة.

ملحوظة: صفحات AMP تحتاج إلى شفرات إعلانية مختلفة بعكس صفحات الموقع العادية.

عمر الموقع

كما أرغب بأن ألهو معك عزيزي القارئ قليلًا وألا أجيبك عن هذا السؤال بل أظل أجعلك تخمن إجابته ، ولكني لن أحظئ بهذه المتعة أبدًا نظرًا لست أمامي.

سأجيبك عن واحد من أهم الأسئلة عن القبول في جوجل أدسنس .. وهو هل يهم عمر الموقع في القبول في أدسنس؟ وإذا كان هامًا فما هو الوقت الأنسب للتقديم؟ ويكون من زمن شراء الدومين الجديد أم من زمن كتابة المقالات؟

في الحقيقة عزيزي لم تقم شركة جوجل نهائيًا على توضيح هذه النقطة ، بل وحتى خبراء جوجل أدسنس أنفسهم في أغلب بلدان العالم لم يضعوا إجابة شافية عن هذا السؤال .. ولكن الأغلبية إتفقت على أن لا تقوم بالتقديم على جوجل أدسنس إلا بعد إنشاء موقعك ب 3 - 4 أشهر على الأقل ، وبعكس الشائع فأنت لا تحتاج أن يكون الدومين الجديد بنفس فترة أقدمية الموقع نفسه نظرًا لأنك ستقوم بكل تأكيد عمل إعادة توجيه Redirect لروابطك القديمة للرابط الجديد (خاصًة مستخدمي بلوجر الذين يقومون بتجريب فكرة المدونة الجديدة فترة قبل شراء الدومين) .

ولكن المهم أن يكون الدومين الجديد قد بدأت عملية أرشفته وتبديل القديم به في محرك البحث جوجل وأن يبدأ بالتغطية على الروابط القديمة سواء في بحث جوجل للحاسوب أو الهاتف الذكي.

ولكن الأفضل من كل ذلك .. قم بشراء الدومين من أول يوم تقوم به بإنشاء مدونتك وإعدادها بإستخدامه .. ذلك أفضل كثيرًا من عمليات إعادة التوجيه الغير مستحبة نهائيًا والتي تجعل موقعك يواجه صعوبات في الأرشفة وتقل سرعته مع كل زيارة له من رابط قديم مما يسهم في هبوط ترتيبه في البحث والكثير من النتائج السلبية. بمعنى أدق قد يبدأ موقعك ناجحًا بدومين بلوجر الإفتراضي المجاني مثلًا وبعد تركيب الدومين المدفوع يقل ترتيبه!! ذلك طبيعي لوجود عملية إعادة توجيه تأخذ أجزاء إضافية من الثانية تجعل منافسيك بمحتوى شابه يتفوقون عليك وينالوا ترتيبك.


الأن وقد تعرفت على جميع خطوات التقديم على جوجل أدسنس لعام 2023 .. ما المجال (النيتش) الذي إخترته أو ستختاره؟ ومتى ستبدأ عملية التقديم؟

أترك لنا رأيك في تعليق وتابع مقالاتنا الجديدة لتحصل على كل جديد عن جوجل أدسنس والربح من الإنترنت

أطيب أمنياتنا للجميع بالتوفيق

جديد قسم : جوجل أدسنس

إرسال تعليق